شباب تيم
الوعي الخلقي Signat10
شباب تيم
الوعي الخلقي Signat10
شباب تيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شباب تيم

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
قريبا سنعود كما كنا واقوى انتظرونا .... الادارة

 

 الوعي الخلقي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمود حافظ
عضو جديد
عضو جديد
محمود حافظ


عدد المساهمات : 12
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 08/02/2010
الجنس : ذكر
البلد : مصر

الوعي الخلقي Empty
مُساهمةموضوع: الوعي الخلقي   الوعي الخلقي Emptyالخميس أبريل 29, 2010 4:53 pm

الوعي الخلقي

يعتبر مفهوم الوعي الخلقي مفهوما مركزيا في الفلسفات الخلقية .فما هو الأساس الذي يقوم عليه هذا الوعي؟

يرى روسو أن الوعي الخلقي إحساس داخلي موطنه وجداننا فنحن نحسه قبل معرفته ،وهو الذي يساعدنا على التمييز بين الخير والشر ،والحسن والقبيح،وهي إحساسات طبيعية وفطرية يسعى الإنسان من خلالها إلى تفادي ما يلحق الأذى به وبالآخرين،ويميل إلى ما يعود عليه وعلى الآخرين بالنفع.الأمر الذي يقوي لديه الوعي الخلقي فيجعله متميز عن باقي الكائنات الحيوانية الأخرى.

أما هيجل فانع يعتبر الوعي الخلقي هو الربط بين الواجب والمبادئ الخلقية.وفي هذا الإطار يميز هيجل بين الواجب بمعناه القانوني والواجب بمعناه الخلقي ،فإذا كان النوع الأول من الواجب يعتبر نموذجيا،فان النوع الثاني يفتقر إلى الطابع النموذجي،وذلك لقيامه على الإرادة الذاتية.لكن ،سرعان ما سيعكس هيجل هذا الحكم ،عندما سيعتبر الواجب القانوني واجبا يفتقر إلى الاستعداد الفكري،على عكس الواجب الخلقي الذي يستدعي ذلك الاستعداد،ويقتضي أن يكون مطابقا للحق في ذاته.وعلى هذا النحو يصبح للواجب الخلقي قيمة باعتباره وعيا ذاتيا وليس إلزاما خارجيا.

وفي مقابل هذين التصورين ،يذهب نيتشه إلى رفض كل التزام أخلاقي ، سواء من الناحية المبدئية أو من ناحية ادعائنا القدرة على تعميمه على جميع الذوات.إن اعتبار الالتزام الخلقي أساسيا للفعل الخلقي ،هو في نظره هو جهل بالذات وسوء فهم لها، وخصوصا عندما تدعي تلك الذات إمكانية تعميمه على كل الذوات الأخرى. وكبديل لهذا الالتزام، يشدد نيتشه على الأنانية الذاتية، بما تعنيه من هناء وخنوع وتواضع، باعتبارها أساسا للسلوك الإنساني عوض ذلك الالتزام الخلقي الزائف.

الواجب و المجتمع

ماهي الصلة التي يمكن إقامتها بين الواجب والمجتمع ؟ وكيف تتحدد واجبات الفرد تجاه المجتمع والآخرين؟

يرى دوركهايم بأن المجتمع يشكل سلطة معنوية تتحكم في وجدان الأفراد، و يكون نظرتهم لمختلف أنماط السلوك داخله، و من ثمة فالمجتمع يمارس نوعا من القهر و الجبر على الأفراد إذ هو الذي يرسم لهم معالم الامتثال للواجب الخلقي و النظم الخلقية عموما، و لما كانت الحال كذلك لأن الأفراد يُسلب منهم الوعي بالفعل الخلقي، لأنه لم يكن نابعا من إرادة حرة و واعية و إنما عن ضمير و وعي جمعيين هما المتحكمان في سلوكيات الأفراد. و بالتالي فالمجتمع سلطة إلزامية "و التي يجب أن نخضع لها لأنها تحكمنا و تربطنا بغايات تتجاوزنا.

و من ثمة فالمجتمع يتعالى على الإرادات الفردية، و يفرض السلوكيات التي يجب أن يكون بما فيها السلوكيات الخلقية لأن المجتمع "قوة أخلاقية كبيرة. فيحقق الأفراد غاية المجتمع لا غاية ذواتهم و الإنصات لصوته الآمر لأن "تلك المشاعر التي تملي علينا سلوكنا بلهجة آمرة صارمة و ضميرنا الخلقي لم ينتج إلا عن المجتمع و لا يعبر إلا عنه.



أما ماكس فيبر فينصرف في حديثه عن الواجب الخلقي و الأخلاق عموما إلى القول بأن الأخلاق في مجملها تنقسم إلى نمطين اثنين: نمط أول موسوم بأخلاق الاقتناع ذات المظهر المثالي و المتعالي التي يكون فيها الفرد غير متحمل لأية مسؤولية، و إنما هي مركونة إلى المؤثرات و العوامل الخارجية التي لا يتدخل فيها الفرد، و إنما تطرح فيه بتأثير الأبعاد الدينية، بما هي صوت متعال يصدر أوامره، حيث إن " أخلاقية الاقتناع لن ترجع المسؤولية إلى الفاعل، بل إلى العالم المحيط و إلى حماقة البشر و إلى مشيئة الله الذي خلق الناس على بهذه الصورة.

و نمط ثان من الأخلاق هو ما أطلق عليه أخلاق المسؤولية، التي تصدر من الذات الفردية و تتأسس على الوعي الفردي الحر، إذ "نحن مسئولون عن النتائج التي تمكن توقعها لأفعالنا"، و لا ترجع المسؤولية إلى بعد خارجي قسري، لا علاقة لهذه الأخلاق بالقدر أو بالحظ.



لكن جون راولز صاحب نظرية العدالة في الفكر السياسي المعاصر، فيذهب الى أن الواجب الخلقي باعتباره نمطا من التضامن الذي يبنيه و يؤسسه الجيل السابق للجيل اللاحق، حتى يستطيع الجيل الأول أن يوفر كل إمكانيات العيش الرغيد و المريح. فكل جيل يتحمل على كاهله مسؤولية تأمين المستقبل الذي لا يجعل الجيل اللاحق في حالة من الضياع و التشتت.
و كثيرة هي المناحي التي ينبثق منها هذا الواجب الخلقي بما هو تضامن بين الأجيال ، و هذا التضامن هو خدمة للمجتمع عموما و تقسيم الثروات بشكل عادل.


معنى التاريخ عند هيقل Hegel
إن السعي إلى عقلنة التاريخ في تأليف حقيقي و نهائي يجمع مختلف لحظات التاريخ ولد فلسفة التاريخ التي تتمركز حول مفهوم معنى التاريخ، و يبدو أن تاريخ البشر في كليته له نظام عميق، هدف و غاية، فالتاريخ يسير نحو تمام نهائي.

ذلك هو جوهر فلسفة التاريخ عند هيقل. ففلسفة التاريخ عنده تقدم مبدأ معقولية لشتات الأحداث التاريخية و كثرتها. ذلك أن التاريخ عند هيقل هو متوالية من الأشكال المختلفة التي تنتشر في الزمن و التي تتقدم لنا في شكل جمهرة خليط. فما الذي يدبر هذه الجمهرة ؟ يرى هيقل أن الفكرة، أي المبدأ الروحي الأعلى المحايث للعالم، هي التي تدبر التاريخ. و الفكرة المتمثلة كشكل توحيد نهائي تصبح واضحة أكثر فأكثر في الزمن، و هكذا يستطيع هيقل أن يكتشف تاريخا أكثر فأكثر معقولية، تاريخا متصالحا مع ذاته و متطابقا مع صيرورة الفكرة، يقول هيقل : « إن ما يعلمه لنا المفهوم هو أيضا ما يكشف عنه التاريخ بنفس الضرورة، وهو أنه من خلال نضج الكائنات فحسب، يظهر المثل الأعلى تجاه الواقع و يعيد بناء هذا العالم ذاته في صورة مملكة عقلية، بعد إدراكه في جوهره.» فالتاريخ يتمثل الفكرة سائرة، و من لحظة تاريخية إلى أخرى يتضح التاريخ و يتوحد، و كل لحظة أفضل من سابقتها و تهدي مشهد التحسن الروحي. و هذا يعني أن سير التاريخ لا يكون مفهوما دون مفهوم التقدم، فكل مرحلة تاريخية أرقى من المرحلة التي تمثل كيانها السابق.
معنى التاريخ عند ماركس Marx
تنعت نظرية ماركس في فلسفة التاريخ بالمادية التاريخية، إذ يرى ماركس أن وسائل الإنتاج و بالتالي المحيط التقني هو الذي يحدد ضروب الوجود، فالحياة المادية للبشر تفسر كل الأنشطة و تحدد كذلك صيرورة الإنسان. ومن هذا المنطلق يجب أخذ فعل القوى المنتجة بعين الاعتبار لفهم التاريخ، و القوى المنتجة تمثل مجموع الوسائل المادية و كل أصناف القوى التي بحوزة المجتمع الإنساني. و علاقات الإنتاج تحدد العلاقات الاجتماعية المترابطة في سيرورة الإنتاج، وهذا ما يمثل حقل العمل و هو حقل الصراع الدائم، و بالتالي فإن صراع الطبقات يمثل نواة التاريخ الموحد، فالصراع الطبقي هو الذي يعطي معنى شامل للتطور التاريخي، فهو محرك الصيرورة، و ثورة البروليتريا تعلن حضور الزمن الذي يسيطر فيه الإنسان على ظروفه و قدره و تتحقق الحرية.
نقد فلسفات التاريخ
تشهد فلسفات التاريخ على الحاجة الملحة بالنسبة للإنسان لأن يضفي معنى على قدره الخاص بأن يضمنه في صيرورة تاريخية معقولة. لكن هذه التصورات لا تبدو محقة، ففلسفات التاريخ في القرن التاسع عشر تنبأت لنا بإنسان حر و عاقل في عالم حر و عاقل، و هو ما سفهه الواقع التاريخي للقرن العشرين الذي يبدو حولية من حوليات الجحيم، و لا حاجة لذكر الأمثلة التي تبرز ذلك. ثم إن الإقرار بكون التاريخ له معنى يمكن أن يصب مباشرة في الذعر السياسي و الاعتباط، بالإضافة إلى كون إرادة صهر كل الأحداث في نسق متجانس تؤدي إلى استبعاد دراسة أحداث الحياة اليومية. و من هذا المنطلق ظهرت مدارس تاريخية جديدة تحاول الدراسة النسقية المعزولة لتاريخ المجموعات المحلية أو تطور استعمالات الحياة اليومية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صوت الحب
عضو نشيط جداا
عضو نشيط جداا
صوت الحب


عدد المساهمات : 350
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 15/04/2010
الجنس : ذكر
البلد : مصر

الوعي الخلقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوعي الخلقي   الوعي الخلقي Emptyالثلاثاء مايو 04, 2010 3:22 pm

شكرااااا يا مستر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الانصارى
عضو بيكون نفسه
عضو بيكون نفسه
محمد الانصارى


عدد المساهمات : 72
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
الجنس : ذكر
البلد : egypt

الوعي الخلقي Empty
مُساهمةموضوع: شكرااااا على الموضوع   الوعي الخلقي Emptyالسبت مايو 08, 2010 3:39 am

شكرااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوعي الخلقي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لانحراف الخلقي وأسبابه من منظور أخلاقي إسلامي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب تيم :: 
•°o.O (المنتدى) O.o°•
 :: قسم الموضوعات العامة
-
انتقل الى: